السبت, نوفمبر 25, 2017

اللاجئون السوريون ينفقون أكثر من مليون دولار يومياً إيجارات سكن في لبنان

أظهرت دراسة قامت بها الجامعة الأمريكية في بيروت أن اللاجئين السوريين في لبنان أنفقوا 378 مليون دولار لإيجار البيوت خلال عام 2016، وهذه الأرقام موثقة لدى الأمم المتحدة.

وقال مدير الأبحاث في معهد “عصام فارس” بالجامعة، ناصر ياسين، إن السوريين يساهمون بالاقتصاد اللبناني بمعدل 1.04 مليون دولار أمريكي يومياً، وكتب عبر حسابه “378 مليون دولار هو المبلغ الذي يدفعه السوريون في لبنان سنويا لقاء إيجارات السكن، أي ما يعادل 1.04 مليون دولار يوميًاً”، وأكد ياسين إن اللاجئين السوريين ساهموا في استحداث ما يزيد عن 12 ألف وظيفة بين اللبنانيين عام 2016.

وتابع ياسين في إطار حملته تحت عنوان “حقيقة اليوم”، أن “12 ألف وظيفة أُحدثت بين اللبنانيين في العام 2016 كجزء من خطة الاستجابة لأزمة اللاجئين في لبنان”/ وأشار إلى أن معظم هذه الوظائف التي يشغلها اللبنانيون تتركز بالعمل في الدوام المسائي بالمدارس التي خصصتها الأمم المتحدة لأبناء اللاجئين السوريين.

وإلى جانب ذلك بينت الدراسة أن اللاجئين السوريين استأجروا نحو 120 ألف وحدة سكنية حيث يكون معدل إنفاقهم نحو مليون دولار يومياً بالإضافة إلى مساهمتهم في نمو مبيع المواد الاستهلاكية والتي يتمثل معظمها بالمواد الغذائية.

أما بالنسبة للاقتصاد فقد بينت الدراسة أيضاً أن نحو 84% من المحال الجديدة التي نشأت بجوار أماكن يقطنها لاجئون سوريون، يعود أصحابها للبنانيين، ما يعني بذلك تحسين الدخل لتلك العائلات فضلاً عن خلق فرص عمل جديدة لهم.

رابط مختصر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *