الثلاثاء, نوفمبر 21, 2017

 جولة جديدة من أستانا 3 حول سوريا خلال الشهر الحالي

أعلن وزير خارجية كازاخستان أن اجتماعا جديدا حول سوريا سيعقد في العاصمة أستانا يومي 14و15 من الشهر الحالي، ويفترض أن يركز على قضايا فنية تشمل وقف إطلاق النار الساري -نظريا-منذ أكثر من شهرين.

ويأتي الإعلان عن هذا الاجتماع -وهو الثالث هذا العام-بعد يومين من انتهاء الجولة الرابعة من مفاوضات جنيف برعاية الأمم المتحدة، التي انتهت بوضع جدول أعمال يشمل أربع قضايا رئيسية، في مقدمتها الحكم والدستور والانتخابات.

وأعلن المبعوث الدولي إلى سوريا ستفان دي ميستورا خلال جولة جنيف الرابعة التي انتهت الجمعة الماضي أن محادثات جديدة في أستانا ستسبق الجولة الخامسة من مفاوضات جنيف المتوقع عقدها نهاية مارس/آذار الحالي.

يذكر أن اجتماع أستانا الأول عقد أواخر يناير/كانون الثاني الماضي برعاية تركيا وروسيا، في حين عقد الاجتماع الثاني منتصف فبراير/شباط، وانضمت خلاله إيران لرعاية المحادثات التي ركزت على آليات تنفيذ وقف اتفاق النار الذي دخل حيز التطبيق في الثلاثين من ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وتجدر الإشارة إلى أن النظام لم يلتزم مطلقا بوقف إطلاق النار، وعملياته العسكرية في دمشق وريفها وريف حلب الغربي وغيرها من المناطق ما زالت مستمرة.

رابط مختصر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *