الخميس, نوفمبر 23, 2017

ما هي حقيقة الصاروخ الذي أطلقه جيش النظام على الطيران الإسرائيلي؟

SONY DSC

عمر محمد – رصد سوريا

أجرى سلاح الجو الإسرائيلي تحقيقاً ونشرت بعض ملامحه اليوم الإثنين، حول الصاروخ السوري الذي أطلق باتجاه الطائرات الإسرائيلية التي قصفت الأسبوع الماضي، أهدافاً قرب تدمر هو من طراز (SA5) يحمل رأساً متفجراً يزن 200 كغ.

وورد في التحقيق الإسرائيلي أن الصاروخ السوري انطلق من قاعدة قرب مدينة حمص على بعد 400 كلم من الأغوار، حيث تم اعتراضه وإسقاطه من قبل الدفاع الجوي الإسرائيلي، وفقاً لوكالة “معاً” الإخبارية.

وجاء في التحقيق أنه وفي تمام الساعة 2:40 دقيقة من فجر الجمعة، وبعد أقل من دقيقة واحدة من تصنيف الصاروخ كخطر باليستي اتخذ الدفاع الجوي الإسرائيلي قراراً باستخدام منظومة “حيتس 2” لاعتراضه.

ونقل موقع “يديعوت أحرونوت” الإلكتروني عن ضابط رفيع في سلاح الجو الإسرائيلي قوله: “يدور الحديث عن سلاح سوري ثقيل الوزن ونحن لم نهتم فيما إذا كان الأمر يتعلق بصاروخ أرض – أرض أو أرض – جو، ولم نواجه صعوبة أو شكوكاً أو اعتبارات تتعلق بالتكلفة والجدوى وتوفير الموارد فقد كان بإمكان الصاروخ أن يضرب منطقة غور الأردن وعلى ضوء طبيعة الخطر وتوفر منظومة الدفاع الجوي المناسبة لم يكن أمامنا خيار سوى استخدام منظومة حيتس ونحن نعمل في هذه الحالات ضمن نظام السيطرة البشرية وليس السيطرة الأتوماتيكية وذلك لصعوبة توقع مسار وطريقة تصرف الصاروخ أثناء تحليقه”.

وأوضح الضابط أن الأمر يتعلق بصاروخ سوري قديم لم يكن يشكل خطراً على طائرات الـ (F-15)، أعتقد أن “السوريين لم يقصدون إطلاق الصاروخ ليشكل خطراً باليستياً لكن نحن لا يهمنا ذلك وقرار اعتراضه لم يتم اتخاذه على مستوى قائد سلاح الجو المناوب أو رئيس الإركان بل على مستوى الجنود في المنطقة”.

من جهته قال قائد الدفاع الجوي الإسرائيلي العميد “تفسيكا حيموفيتش”، الصاروخ السوري شكل خطراً على سكان إسرائيل وتم تصنيفه كخطر باليستي.

وكانت طائرات العدوان الإسرائيلي قد دخلت المجال الجوي السوري بمنطقة البريج واستهدفت موقعا عسكريا قرب المدينة الأثرية بريف حمص الشرقي.

ونقلت وسائل إعلام النظام عن بيان “لجيش النظام” أن الدفاعات الجوية تصدت للطائرات الإسرائيلية وأسقطت طائرة داخل الأراضي المحتلة وأصابت أخرى وأجبرت الباقي على الفرار، في حين نفى جيش الاحتلال الإسرائيلي إصابة أيّ من طائراته خلال غاراتها على الأراضي السورية، وقال متحدث باسمه “لم تكن سلامة المدنيين الإسرائيليين أو طائرات القوة الجوية الإسرائيلية في خطر في أي وقت”.

أبو ظبي 24 – رصد سوريا

رابط مختصر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *